كورسات

قياس الأثر الإجتماعي

اﻟﻬﺪف ﻣﻦ ﻫﺬا الكورس ﻫﻮ أن ﻳﻔﻬﻢ اﻟﻤﺸﺎرﻛﻮن ﻋﻤﻠﻴﺔ وﻣﺒﺎدئ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ اﻟـﻌﺎﺋﺪ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ وﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻟـــﻘـﻴﺎس اﻷﺛﺮ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋـــﻲ و ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺻﻨﻊ اﻟﻘﺮار وإﻋﺪاد اﻟﺘﻘﺎرﻳﺮ. ﺗﻘﺪم ﻫﺬه اﻟﺪورة اﻟﺘﻲ ﺗـــــﺴــــﺘـــﻤـــــﺮ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﻟﻤﺤﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ.ﺑﺪءًا ﺑﻤﻘﺪﻣﺔ ﻟﺸﺮح ﻣﺒﺪأ اﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ وﻧﻈﺮﻳﺎﺗــﻬﺎ ، وﻣﻮاﺻﻠﺔ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺧﺮﻳﻄﺔ اﻷﺛﺮ و اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻞ أﺳﺎس ﻋﻤﻠﻴﺔ وﻳﻤﻜﻨﻚ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻦ ﺑﻨﺎء ﺧﺮﻳﻄﺔ اﻷﺛﺮ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻤﺸﺮوﻋﻚ.

مقدمة عن الكورس

  • في كل يوم، ومن خلال أعمالنا و أنشطتنا، نخلق قيمة وندمرها؛ فأعمالنا تغير وتؤثر على العالم من حولنا. والوقت الذي نمر به حالياً من أزمة كورونا هو أكبر دليل على أن أعمالنا لها تأثير كبير وعالمي على المجتمع والبيئة المحيطة. حيث أن مصدر الأزمه هو إحدى الأسواق العشوائية في الصين تتبع أقصى أنواع اللامبالاة تجاه الحيوانات والمصادر الطبيعية، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأسواق يديرها حوالي ٢٠٠-٣٠٠ شخص فقط لكن أعمالهم اللامسؤولة أثرت على الكوكب بأكمله وعلى حياه الملايين من الناس. لذا لا يمكننا غض النظر عن أثر كل مشروع أو عمل يعمله الإنسان في أي مكان في العالم.
  • من جهه أخرى، فإن القيمة التي ننشئها لا يمكن ترجمتها دائماً إلى قيم ماليه، إلا أنه ، في معظم الوقت، يتم قياس ومراعاة القيم المالية فقط. ونتيجة لذلك ، تكتسب الأشياء التي يمكن شراؤها وبيعها أهمية أكبر ويتم استبعاد العديد من الأشياء المهمة التي لا يمكن قياسها مباشرة. فالقرارات المتخذة لا تكون كافيه، حيث أنها تستند إلى معلومات غير مكتملة حول مختلف التأثيرات الهامة.
  • لذا ظهر في الآونه الأخيره مفهوم جديد يشجع الأفراد والمؤسسات على النظر في أثر ممارساتهم ونشاطاتهم على المجتمع المحيط والفئات ذات العلاقة، ويعرف هذا المفهوم ب(القيمة الإجتماعية). لهذا المفهوم أهمية كبيرة حيث أنه يساعد على فهم التبعات الإجتماعية الإيجابية أو السلبية لأي مبادرة أو نشاط تقوم المؤسسة بتنفيذه وبالتالي القدرة على تعديله (إن لزم) ، مما يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليل الآثار البيئية السلبية الناتجة عن أعمال المؤسسات.

مخطّط المنهج الدراسي:

  • توضيح مفاهيم الأثر الإجتماعي والقيمة الاجتماعية والعائد الاجتماعي على الاستثمار
  • أهمية قياس القيمة الاجتماعية
  • اهمية القيمة الاجتماعية لمختلف انواع المؤسسات+
  • المبادئ السبعة الأساسية لقياس الأثر+
  • خطوات لحساب العائد الإجتماعي على الإستثمار

سجل الان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق